المشاركة على

4 شركات مغربية ضمن قائمة الأقوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

15 juin 2023 الدار

تضمنت قائمة أقوى مائة شركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجلة "فوربس الشرق الأوسط" برسم سنة 2023، 4 شركات مغربية تنشط في مجالات الاتصالات والبنوك.

وجاءت المجموعة المصرفية "التجاري وفا بنك" في المرتبة الأولى مغربيا و28 ضمن القائمة، ثم البنك الشعبي المركزي في المرتبة الثانية مغربيا و42 عربيا، بعدها اتصالات المغرب في المرتبة الثالثة مغربيا و52 عربيا، ثم بنك إفريقيا في المرتبة ال (53) عربيا.

وأوضحت مجلة "فوربس" ان القيمة السوقية لمجموعة التجاري وفا بنك تصل الى 8.6 مليار دولار، بحجم مبيعات يصل الى 4.5 مليار دولار، وصافي أرباح يصل الى 740 مليون دولار، فيما تصل أصول المجموعة الى 62.6 مليار دولار.

وأشارت المجلة الى أن مجموعة التجاري وفا بنك تعد أكبر بنوك المغرب، ومن أكبر المصارف في أفريقيا، وتنشط في 26 دولة، كما بلغ عدد عملاء المجموعة 10.6 مليون عميل، حتى أبريل 2022، مضيفة أن المجموعة توسعت في أسواق جديدة عام 2022، حيث أنشأت فرعًا جديدًا في تشاد (التجاري بنك تشاد) كما افتتحت مكتبًا تمثيليًا في الصين، كما عقدت في يونيو2022، شراكة مع شركة فيناسترا، للمشاركة في (Hack to the Future) وهي مبادرة دولية للتكنولوجيا المالية، تهدف إلى وضع الأسس لتمويل مستدام وشامل.

وأفادت معطيات "فوربس" أن القيمة السوقية للبنك الشعبي المركزي تبلغ 4.6 مليار دولار، بحجم مبيعات يصل الى 2.8 مليار دولار، وبصافي أرباح يصل الى 349 مليون دولار، فيما تصل أصول البنك الى 49.7 مليار دولار.

وذكرت المجلة أن البنك الشعبي المركزي ينشط في 32 دولة منها 18 دولة أفريقية، ويقدم خدماته لحوالي 9 ملايين عميل، كما أطلق في عام 2022، أول خدمة مصرفية رقمية متخصصة للفئة العمرية بين 12 و17 عامًا تسمى (SWIPE)، كما قدمت المجموعة المصرفية خلال العام نفسه، قمؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر التابعة للبنك، تمويلات لحوالي 142 ألف شخص، حيث تم من خلالها تنفيذ أنشطة لزيادة الدخل بقيمة تزيد عن 191.4 مليون دولار.

أما شركة اتصالات المغرب فتبلغ قيمتها السوقية، وفق مجلة "فوربس"، 7.1 مليار دولار، ومبيعات بحوالي 3.5 مليار دولار، في حين يقدر صافي الأرباح ب361 مليون دولار، و الأصول في حدود 6.5 مليار دولار.

وأشارت مجلة "فوربس" الى أن اتصالات المغرب تعد المزود الرئيسي للاتصالات في المغرب، ولديها أعمال في 11 دولة أخرى في أفريقيا، بما في ذلك بنين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، والغابون ومالي وموريتانيا والنيجر، وجمهورية أفريقيا الوسطى وتوغو، كما وصلت قاعدة عملاء الشركة حتى نهاية مارس 2023، إلى أكثر من 75 مليون عميل، كما تعد اتصالات المغرب، المدرجة في بورصتي الدار البيضاء ويورونكست باريس، مملوكة بنسبة 53% لمجموعة (&e) الإماراتية، بينما تملك الحكومة المغربية حصة 22%.

رابع شركة مغربية ضمن قائمة "فوربس" هي "بنك أفريقيا"، تقدر قيمته السوقية ب3.4 مليار دولار، و حجم مبيعات يقدر ب2.2 مليار دولار، فيما يقدر صافي أرباح المجموعة ب351 مليون دولار، و بأصول تقدر ب38 مليار دولار.

وأبرزت مجلة "فوربس" أن بنك أفريقيا يقدم خدماته المالية إلى 6.6 مليون عميل في 32 دولة في أنحاء أفريقيا وأوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، كما يعمل لديه حوالي 14,900 موظف عبر ألفي فرع. ويعمل بنك أفريقيا على تعزيز التنمية المستدامة والبيئة من خلال (BMCE Bank Foundation) التي تدعم التعليم وتنمية المجتمع في المناطق الريفية في المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء.

ووفقاً ل«فوربس الشرق الأوسط»، تصدرت «أرامكو» و«سابك» ومجموعة (QNB) والبنك الأهلي السعودي، المراكز الأربعة الأولى في القائمة، لتحتفظ جميعها بتصنيفات قائمة العام الماضي، فيما قفزت الشركة العالمية القابضة (IHC) سبعة مراكز العام الجاري لتحتل المركز الخامس.

وكشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» بأنه لإعداد القائمة جمعت المعلومات والبيانات المالية من القوائم المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة. وصنفت الشركات وفقاً للمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح لعام 2022، إضافة إلى القيمة السوقية التي تم حسابها بناء على إغلاقات الأسواق في 30 أبريل 2023.

ولفتت إلى أنها استبعدت الشركات التي لم تفصح عن القوائم المالية المجمعة والمدققة لعام 2022 حتى 25 أبريل 2023، كما اعتُمدت أسعار صرف العملات الأجنبية في 30 أبريل 2023.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social