المشاركة على

يهم المقاولات بجميع أحجامها..انطلاق آليتين للتمويل ابتداء من غد الاثنين

15 juin 2020 الأحداث المغربية

ابتداء من غد الاثنين, يشرع صندوق الضمان المركزي في تفعيل آليتين جديدتين موجهتين لمواكبة المقاولات في سياق الظرفية الصعبة الناتجة عن"كوفيد19".

ويتعلق الأمر بآلية "ضمان إقلاع" و"إقلاع المقاولات الصغيرة جدا", يقول صندوق الضمان المركزيمضيفا بأن هذه المبادرتين الجديدتين تندرجان في إطار التدابير التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية لمكافحة تداعيات جائحة كورونا على المقاولات.

وأما بالنسبة ل"ضمان إقلاع",فيتوجه إلى المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من تلك التي تحقق أرقام معاملات تفوق 10ملايين درهم في السنة.

هذه القروض المضمونة يمكن أن تصل  إلى شهر ونصف من رقم المعاملات بالنسبة للمقاولات الصناعية وشهر واحد بالنسبة للمقاولات التي تمارس في أنشطة أخرى.

هذه الآلية الموجهة للمقاولات الصغيرة و المتوسطة والكبيرة, تضمن القروض بنسبة تتراوح بين 80 و90 في المائة, لكن على أن يتم توجيه 50 في المائة من  القرض لأداء استحقاقات الممونين, وذلك بهدف تعزيز التمويل بين المقاولات, يؤكد الصندوق.

وأما بالنسبة لآلية "إقلاع المقاولات الصغيرة جدا" فتشمل بخدماتها المقاولات الصغيرة جدا بما في ذلك التجار والحرفيين والتعاونيات والمهن الحرة.

هذا المنتوج  يضمن نسبة 95 في المائة من مبلغ قروض المقاولات التي لايتجاوز رقم معاملاتها 10 ملايين درهم, فيما يتم تحديد سقف القرض الذي لايتطلب ضمانات في حدود 10 في المائة من رقم المعاملات مع 10آلاف درهم كحد أدني, يوضح صندوق الضمان المركزي.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social