المشاركة على

صندوق الضمان يطلق نافذة تشاركية

8 juin 2020 الأحداث المغربية

لمواكبة سوق التمويلات التشاركية,أطلق  صندوق الضمان المركزي نافذة  "سند تمويل" وهي أداة لتسهيل الولوج للتمويلات الممنوحة من طرف البنوك والنوافذ التشاركية لفائدة كل من المقاولات والأفراد.

وبذلك تكونن هذه المؤسسة العمومية المتخصصة في ضمان القروض قد عززت عروضها  بأربعة منتجات ضمان جديدة تدبرها نافذته التشاركية "سند تمويل".
وتضم هذه العروض  "ضمان مباشر"، و"ضمان دين"، و"فوكاريم إسكان" و"فوكالوج إسكان", يشير الصندوق ملفتا إلى كل هذه الآليات حظيت بالضوء الأخضر من طرف المجلس العلمي الأعلى.

وفي التفاصيل, أوضح الصندوق أن اثنتان منتجات الضمان التي أطلقها الصندوق, تهما  المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ويتعلق الأمر بضمان التمويلات التشاركية "ضمان مباشر" الذي يهدف إلى ضمان المشاريع التي لا يتعدى مبلغ تمويلها مليون درهم، وهو موجه لفائدة المقاولات التي لا يتعدى رقم معاملاتها 10 ملايين درهم بنسبة ضمان تتراوح بين 70 و80 في المائة.

وأما الآلية الثانية, فتتعلق ب "ضمان دين" لضمان مشاريع المقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 10 ملايين درهم أو مبلغ تمويلها 1 مليون درهم، وذلك بنسبة ضمان ما بين 60 و70 في المائة.

وأما بالنسبة للأفراد, فيقدم الصندوق "سند تمويل" أداتين لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الأفراد، وهما "فوكاريم إسكان" و"فوكالوج إسكان".

وتصل  نسبة ضمان المنتوج الأول بين 70 و80 في المائة، ويستهدف المواطنين ذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها.

أما المنتوج الثاني فهو مخصص لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الطبقة المتوسطة والمغاربة المقيمين بالخارج، قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها بنسبة ضمان ما بين 50 و80 في المائة.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social