المشاركة على

شركات البورصة توزع أرباحا قياسية على مساهمين

10 avr. 2020 هسبريس

ستشرع الشركات المغربية المدرجة في بورصة الدار البيضاء في توزيع أرباح قياسية بقيمة تزيد عن 19 مليار درهم على مساهميها، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 0.6 في المائة مقارنة مع الأرباح التي تم توزيعها العام الماضي.

ورصدت مؤسسة "سي دي جي كابيتال ريسيرتش" نموا لافتا في مساهمة المصارف المدرجة ببورصة الدار البيضاء في إجمالي الأرباح على الأسهم، التي قررت مجموع الشركات توزيعها على مساهميها.

وأعلنت 54 شركة مدرجة في سوق الأوراق المالية المغربية عزمها نشر أرباح الأسهم، بعد تسجيل نتائج مالية جيدة السنة الماضية.

وجاءت مصارف البنك الشعبي المركزي والتجاري وفا بنك وبنك إفريقيا ومصرف المغرب على رأس المؤسسات البنكية التي ستوزع أكبر نسبة من هذه الأرباح، مقابل الأداء السلبي لأسهم الشركات المنجمية المدرجة في البورصة، وشركة طاقة المغرب.

وكانت معاملات بورصة الدار البيضاء شهدت، قبل ثلاثة أسابيع، تراجعا في قيمة 48 سهما من أصل 50 سهما تم تداولها، في وقت لم يسجل أي سهم من أسهم الشركات المدرجة أي ارتفاع، باستثناء شركتين استقرت قيمتهما في المستوى نفسه.

وتسبب هذا التراجع الكبير في قيمة أسهم معظم الشركات المدرجة في سوق القيم المغربية في تراجع الأداء السنوي لمؤشري "مازي" و"ماديكس" إلى ما دون ناقص 7.52 في المائة في بداية أزمة كورونا، لينخفض إلى ناقص 24.11 في المائة في معاملات يوم الخميس.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social