المشاركة على

القروض البنكية تتباطأ في يناير

3 mars 2020 الأحداث المغربية

كشف البنك المركزي بأن  معدل النمو السنوي للقروض البنكية تراجع  من 5,3 إلى 5,1 في المائة في شهر يناير 2020، وذلك مقابل ارتفاع القروض البنكية في القطاع غير المالي بنسبة 5,3 في المائة.

كما أوضح بنك المغرب في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية بخصوص الإحصائيات النقدية لشهر يناير 2020، بأنه في ما يتعلق بالقروض البنكية حسب الموضوع الاقتصادي، فإن ارتفاع القروض البنكية في القطاع غير المالي يعزى إلى تسارع نمو قروض التجهيز  إلى 5,7 في المائة، وتباطئ تسهيلات الخزينة  إلى 7,7 في المائة، وشبه استقرار معدل نمو القروض الاستهلاكية بنسبة 4,4 في المائة والقروض العقارية بنسبة 3,4 في المائة.

وحسب المذكرة، سجلت القروض الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة بعد انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية العمومية بنسبة 2,1 في المائة، وتسارع نمو القروض الممنوحة للأسر من 4 إلى 4,5 في المائة، وارتفاع القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة من 6,3 إلى 7,1 في المائة.

وعلى أساس شهري، انخفضت القروض البنكية بنسبة 2,2 في المائة، وذلك في ظل تراجع تسهيلات الخزينة بنسبة 3,4 في المائة، وقروض التجهيز بنسبة 0,4 في المائة، والقروض الاستهلاكية بنسبة 0,3 في المائة، في حين ظلت القروض العقارية شبه مستقرة في نفس المستوى المسجل الشهر المنصرم.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social